لقاء وزير المالية ورئيس اتحاد غرف التجارة... ملف الإعفاءات يتصدر
لقاء وزير المالية ورئيس اتحاد غرف التجارة: ملف الإعفاءات يتصدر
نقلا عن اتحاد غرف التجارة السورية Federation of Syrian Chambers of Commerce
استقبل السيد علاء العلي، رئيس اتحاد غرف التجارة السورية، معالي وزير المالية السيد محمد يسر برنية، في زيارة كريمة إلى مقر الاتحاد، تؤكد حرص وزارة المالية على تعزيز التواصل والشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بحضور الدكتور أنس البو، رئيس لجنة العلاقات الخارجية وعضو مجلس إدارة الاتحاد.
وفي مستهل اللقاء، رحب السيد العلي بمعالي الوزير، مشيداً بالنّهج الإيجابي الذي يتبعه في رسم السياسات المالية، وبانفتاحه على الحوار البنّاء مع ممثلي القطاع الخاص وحرصه على الاستماع إلى التحديات التي تواجه التجار ورجال الأعمال، مؤكداً أنّ هذه المقاربة تعزز الثقة بين القطاعين العام والخاص وتسهم في تحسين بيئة الأعمال ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.
وخلال اللقاء، طالب السيد العلي بإعفاء التجار والمستوردين من رسوم الإنفاق الاستهلاكي المترتبة عن السنوات السابقة وعدم استيفائها بأثر رجعي، لما يترتب على ذلك من أعباء مالية إضافية تؤثر على استمرارية النشاط التجاري وتحد من قدرة القطاع الخاص على التوسع والاستثمار.
كما أكد رئيس الاتحاد استعداد اتحاد غرف التجارة السورية للتعاون الكامل مع وزارة المالية في مكافحة التهرب الضريبي وتعزيز الامتثال الضريبي، إلى جانب دعم الجهود الرامية إلى مكافحة الفساد وترسيخ مبادئ الشفافية والحوكمة، بما يُسهم في بناء اقتصاد أكثر كفاءة وعدالة.
من جانبه، أبدى معالي وزير المالية تفهماً للمقترحات التي طرحها الاتحاد، ووعد بدراسة مقترح إعفاء رسوم الإنفاق الاستهلاكي عن السنوات السابقة بجدية، واتفق مع الاتحاد على عقد لقاءات دورية ومنتظمة بهدف تذليل العقبات أمام التجار ورجال الأعمال وتعزيز دور القطاع الخاص كشريك أساسي في التنمية الاقتصادية
25/6/2026
الدليل التجاري السوري